ماحكم خلع الشراب او بعضه ليحك بعض قدمه او يزيل شيئا في رجله كحجر ونحوه؟
*اذا ادخل يديه تحت الشراب فلا باس واما ان خلعه فينظر ان خلع جزء يسيرا فلا باس وان خلع شيئا كثيرا بحيث يظهر اكثر القدم فانه يبطل المسح عليه في المستقبل --------------------------------------------------------- اذا توضا الانسان ومسح على الخفين واثناء مده المسح خلع الخف قبل الصلاة العصر مثلا هل تصح صلاته ام ان وضوءه ينتقض بخلع الخفين؟
*وضوءه لا ينتقض فاذا خلع خفه وهو على طهاره لانه مسح على الخف وهو على طهاره فاذا خلعه فان الطهاره ثابته ولو اعاد الخف بعد ذلك.ولان الطهاره باقيه لم ينتقض الوضوء الاصلي. ----------------------------------------------------------------------
هل يدخل في الجبيره اللفائف مثل الشاش وغيره؟
نعم يدخل.ثم ليعلم ان الجبيره ليست كالمسح على الخفين تقدر بمده معينه بل له ان يسمح عليها مادامت الحاجه داعية الى بقائها وكذلك ايضا يمسح عليها في الحدث الاصغر والحدث الاكبر بخلاف الخف فاذا وجب عليه الغسل يمسح عليهما كما يمسح في الوضوء. ---------------------------------------------------------------------
كما هو المعلوم ان المسح على العمامه جائز.فهل يدخل في العمامه شماغ الرجل وغطاء راس المراه؟
اما الشماغ الرجل والطاقيه فلا يدخل قطعا واما لباس في الشتاء من القبع الشامله للراس والاذنين والذي يكون من اسفله لفه على الرقبه فان هذا مثل العمامه لمشقة نزعه فيمسح عليه.واما النساء فانهن يمسحن عليه ان كانت مدارة تحت حلوقهن ---------------------------------------------------------------------------- ايهما اصح وضع اليدين على الارض اولا ام الركبتين حين السجود؟
الاصح الركبتين ثم اليدين ثم الوجه. --------------------------------------------------------------
مالمواضع التي ترفع فيها الايدي حذو المنكبين او الاذنين في الصلاة وهل يكرر هذا الرفع في الصلاة كلها ام في الركعه الاولى؟
يستحب رفع اليدين حذو المنكبين او الاذنين عند التكبيرة الاولى وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهد الاول الى الثالثه في الظهر والعصر والمغرب والعشاء. ----------------------------------------------------------------------------
ماحكم الاسلام في لبس المراه للحذاء ذو الكعب العالي؟
اقل احواله الكراهية لان فيه تدليسا حيث تبدو المراه اطول وهي ليست كذلك ثانيا ان فيه خطر على المراه من السقوط وثالثا ضار صحيا كما قرر الاطباء. ------------------------------------------------------------- اذا كنت طاهرة ثم نظفت طفلي (وضيته) هل ينتقض وضوئي ام لا؟
من مس عورة غيره بشهوة انتقض وضوءه واختلف في المس بلا شهوة فالارجح ان مس عورة الطفل لتطهيره لا ينقض الوضوء لكونه ليس محلا للشهوة وهو مما تعم به البلوى ففي نقض الوضوء حرج ومشقه ولو كان ناقضا لاشتهر عن بعض الصحابه فمن بعدهم. ----------------------------------------------------------------------
اجاب على هذه الاسئله:ابن جبرين.ابن باز. العثيمين
عدل سابقا من قبل محمد محمود في الإثنين أبريل 07, 2008 1:07 pm عدل 1 مرات (السبب : ك)